سؤالات في العقيدة ..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

سؤالات في العقيدة ..

مُساهمة من طرف ابن عباس القادري في الجمعة يناير 14, 2011 11:12 am

س: تكلم عن كفر التشبيه؟
ج: كفر التشبيه هو كالذي يشبه الله بخلقه كمن يصف الله بالحدوث أو الفناء أو الجسم أو اللون أو الشكل أو الكمية أي مقدار الحجم.

س: تكلم عن كفر التكذيب؟
ج: أي تكذيب ما ورد في القرآن الكريم أو ما جاء به الرسول صلّى الله عليه و سلم على وجه ثابت وكان مما علم من الدين بالضرورة كاعتقاد فناء الجنة والنار.

س: تكلم عن كفر التعطيل؟
ج: هو كنفي وجود الله تعالى وهذا أشد الكفر على الإطلاق.

س: ما هو السبيل لصرف التشبيه لله تعالى؟
ج: السبيل إلى صرف التشبيه إتباع هذه القاعدة القاطعة "مهما تصورت ببالك فالله بخلاف ذلك" وهي مأخوذة من قوله تعالى (ليس كمثله شيء).

س: ما معنى قول بعضهم "لا يعرف الله على الحقيقة إلاّ الله"؟
ج: معرفتنا بالله ليست على سبيل الإحاطة بل معرفة ما يجب لله تعالى كوجوب القدم له وتنـزيهه عما يستحيل عليه تعالى كاستحالة الشريك له وما يجوز في حقه تعالى كخلق شيء وتركه.

س: ما معنى الآية (يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم ناراً وقودها الناس والحجارة عليها ملائكة غلاظ شداد لا يعصون الله ما أمرهم و يفعلون ما يؤمرون)؟
ج: جاء في تفسير الآية أن الله يأمر المؤمنين أن يقوا أنفسهم وأهلهم النار التي وقودها الناس والحجارة بتعلم الأمور الدينية وتعليم أهليهم ذلك جاء ذلك عن سيدنا علي بن أبي طالب بإسنادٍ قوي.

س: هل تصح العبادة ممن لا يعرف المعبود؟
ج: لا تصح العبادة إلاّ بعد معرفة المعبود كما قال الغزالي وذلك لأنه من يشبه الله تعالى بشيء ما لم تصح عبادته لأنه يعبد شيئاً تخيله وتوهمه في مخيلته وأوهامه.

س: أذكر ما جاء في بدء الخلق؟
ج: قال صلّى الله عليه وسلم عندما سئل عن بدء الأمر: "كان الله ولم يكن شيء غيره وكان عرشه على الماء وكتب في الذكر كل شيء ثم خلق السماوات والأرض" رواه البخاري ومعنى الحديث أنه في الأزل لم يكن إلاّ الله والله تعالى خلق كل شيء.

س: ما حكم من يقول "الله خلق الخلق فمن خلق الله"؟
ج: التكفير قطعاً لأنه نسب إلى الله العدم قبل الوجود.

س: أذكر أقسام الموجودات؟
ج: الموجود ثلاثة:
_أزلي أبدي وهو الله تعالى وصفاته
_ أبدي لا أزلي وهو الجنة والنار
_ لا أزلي ولا أبدي وهو كل ما في هذه الدنيا من السماوات والأرض

س: اذكر أقسام الحكم العقلي؟
ج:
1_ الواجب : و هو ما لا يتصور عدمه و هو الله و صفاته.
2_ المستحيل : و هو ما لا يتصور في العقل وجوده.
3_ الجائز : و هو ما يتصور في العقل وجوده وعدمه.

س: تكلم عن أن قدم الله ليس زمنياً؟
ج: الله تعالى كان قبل الزمان وقبل المكان وقبل الظلمات وقبل النور قال تعالى (هو الأول) فلا نظير لله تعالى ولا شبيه في ذاته ولا في صفاته ولا في فعله. لأنه لو كان مماثلاً لمخلوقاته لم يكن خالقاً لها.

س: تكلم عن تنزيه الله عن المكان و تصحيح وجوده بلا مكان عقلاً؟
ج: الله تعالى غنيٌ عن العالمين أي مستغن عن كل ما سواه أزلاً و أبداً فلا يحتاج إلى مكان يقوم به أو شيء يحلُّ به أو إلى جهة.

س: اذكر قول الإمام البيهقي في نفي المكان عن الله؟
ج: قال البيهقي في كتابه "الأسماء والصفات": استدل بعض أصحابنا في نفي المكان عنه بقول النبي صلّى الله عليه و سلم "أنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء" وإذا لم يكن فوقه شيء و لا دونه شيء لم يكن في مكان. اهـ.

س: اذكر دليلاً عقلياً على وجود الله تعالى بلا مكان؟
ج: كما صح وجود الله تعالى بلا مكان قبل خلق الأماكن والجهات فكذلك يصح وجوده بعد الأماكن بلا مكان وجهة و هذا لا يكون نفياً لوجوده تعالى.

س: لماذا نرفع الأيدي في الدعاء للسماء؟
ج: لأن السماء مهبط الرحمات والبركات وهي قبلة الدعاء وأما مدُّ اليدين فمعناها استنزال الرحمة من السماء.

س: ما حكم من يعتقد التحيز لله تعالى؟
ج: يكفر معتقد التحيز لله تعالى والذي يعتقد أن الله شيء كالهواء أو كالنور يملأ مكاناً أو مسجداً ونسمي المساجد بيوت الله لأنها أماكن معدة لذكر الله وعبادته.

س: ما المقصود من المعراج؟
ج: المقصود بالمعراج تشريف الرسول صلّى الله عليه وسلم بإطلاعه على عجائب في العالم العلوي و تعظيم مكانته ورؤيته للذات المقدس بفؤاده من غير أن يكون الذات في مكان.

س: ما معنى الآية (ثم دنا فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى)؟
ج: المقصود بهذه الآية جبريل عليه السلام حيث رآه الرسول صلّى الله عليه وسلم له ستمائة جناح ساداً عظم خلقه ما بين الأفق.

س: ما هو حديث الجارية و ما معناه؟
ج: جاء في صحيح مسلم أن رجلاً جاء إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلم فسأله مع جارية له قال: "قلت يا رسول الله أفلا أعتقها قال ائتني بها فأتاه بها فقال لها: أين الله؟ قالت: في السماء_ قال: من أنا؟ _ قالت: أنت رسول الله _ قال: أعتقها فإنها مؤمنة. و ليس معناه أن الله ساكن السماء بل معناه أن الله عالي القدر جداً.

س: ماذا قال العلماء في حديث الجارية؟
ج: قال أهل الحديث فبه مضطرب سنداً و متناً لا يصح عن رسول الله ولا يليق برسول الله أن يقال عنه إنه حكم على الجارية السوداء بالإسلام لمجرد قولها الله في السماء فمن أراد الدخول في الإسلام يدخل فيه بالنطق بالشهادتين وليس بقول الله في السماء، أما المشبهة فقد حملوا حديث الجارية على ظاهره وليس على مراد الرسول
.
س: اذكر حديثين يبطلان تفسير حديث الجارية على ظاهره؟
ج:
1_ روى البخاري أن النبي صلّى الله عليه وسلم قال: "إذا كان أحدُكم في صلاته فإنه يناجي ربه فلا يبصقن في قبلته ولا عن يمينه فإن ربه بينه وبين قبلته". وهذا أقوى إسنادا من حديث الجارية.
2_ أخرج البخاري عن أبي موسى الأشعري أن رسول الله صلّى الله عليه وسلم قال: "اربعوا على أنفسكم فإنكم لا تدعون أصم ولا غائباً إنما تدعون سميعاً قريباً إنه أقرب إلى أحدكم من عنق راحلته
".
س: تكلم عن صفات الله الثلاثة عشر؟
ج: الواجب العيني المفروض على كل مكلف (أي البالغ العاقل) أن يعرف من صفات الله ثلاث عشر صفة وهي:
1_الوجود 2_ القدم 3_ المخالفة للحوادث 4_ الوحدانية 5_ القيام بنفسه 6_ البقاء 7_ القدرة 8_ الإرادة 9_الحياة 10_العلم 11_الكلام 12_ السمع 13_ البصر,وأنه يستحيل على الله ما ينافي هذه الصفات
.
س: هل أوجب أحدٌ من العلماء معرفة أكثر من ثلاث عشر صفة؟
ج: نعم قال بعضهم بوجوب معرفة عشرين صفة فزادوا سبع صفات قالوا وكونه تعالى قادراً ومريداً وحياً وعالماً ومتكلماً وسميعاً وبصيراً

. س: ما هو برهان قدم الله تعالى؟
ج: برهان قدم الله تعالى هو أنه لو لم يكن قديماً للزم حدوثه فيفتقر إلى محدث فيلزم الدور والتسلسل و كل منهما محال
.
س: ما معنى الدور؟
ج: الدور معناه توقف وجود الشيء على ما يتوقف وجوده عليه كما لو قيل زيد أوجده عمرو، وعمرو أوجده بكر، وبكر أوجده زيد، هذا معناه فيه وقف وجود زيد على وجود عمرو و على وجود بكر
.
س: ما معنى التسلسل؟
ج: التسلسل هو توقف وجود شيء على شيء يتوقف وجوده على غيره وهكذا مثال ذلك كقول شخص لآخر: لا أعطيك درهماً حتى أعطيك قبله درهماً وهكذا
.
س: ما معنى الآية (ومكروا ومكر الله والله خير الماكرين)؟
ج: المكر من الخلق خبث وخداع لإيصال الضرر إلى الغير باستعمال الحيلة. و أما من الله تعالى فهو مجازاة الماكرين بالعقوبة من حيث لا يدرون
.
س: ما هو سبب نزول سورة الإخلاص؟
ج: قالت اليهود للرسول صلّى الله عليه وسلم صف لنا ربك وقد كان سؤالهم تعنتاً لا حباً للعلم واسترشاداً به. فأنزل الله سورة الإخلاص. ذكر ذلك البيهقي عن ابن عباس
.
س: ما معنى (قل هو الله أحد)؟
ج: أي الذي لا يقبل التعدد أو الكثرة وليس له شريك في الذات أو الصفات أو الأفعال
.
س: ما معنى (الصمد)؟
ج: أي الذي تفتقر إليه جميع المخلوقات مع استغنائه عن كل موجود
.
س: ما معنى (لم يلد و لم يولد)؟
ج: نفي للمادية والانحلال وهو أن ينحل منه شيء أو أن يحل هو في شيء
.
س: اذكر كتاباً انتشرت فيه عقيدة الحلول
ج: كتاب "مولد العروس" وفيه أن (الله قبض قبضة من نور وجهه فقال لها كوني محمداً فكانت محمداً) وهذا من الأباطيل وليس الكتاب من تأليف ابن الجوزي

. س: ما معنى الآية (ولم يكن له كفواً أحد)؟
ج: أي لا نظير له بوجه من الوجوه
.
س: تكلم عن الآيات المحكمات والمتشابهات؟
ج: القرآن توجد فيه آيات محكمات وآيات متشابهات قال تعالى (هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات
)
س: ما هي الآيات المحكمة؟
ج: هي ما لا يحتمل من التأويل بحسب وضع اللغة إلا وجهاً واحداً أو ما عرف بوضوح المعنى المراد منه كقوله تعالى (ليس كمثله شيء
).
س: ما هي الآيات المتشابهات؟
ج: المتشابه هو ما لم تتضح دلالته أو يتحمل أوجهاً عديدة واحتاج إلى النظر لحمله على الوجه المطابق كقوله تعالى (الرحمن على العرش استوى
).
س: ما معنى الآية (و ما يعلم تأويله إلا الله)؟
ج: المراد وقت قيام الساعة فإن المشركين سألوا النبي صلّى الله عليه وسلم عن الساعة أيان مرساها ومتى وقوعها فالمتشابه إشارة إلى علم الغيب فليس يعلم عاقب الأمور إلا الله عزّ وجل و لهذا قال (هل ينظرون إلا تأويله يوم يأتي تأويله) ذكر ذلك الزبيدي نقلاً عن القشيري
.
س: ما هو مسلك السلف في تفسير الآيات المتشابهات؟
ج: أهل القرون الثلاثة الأولى الغالب عليهم فإنهم يؤولونها تأويلاً إجمالياً بالإيمان بها واعتقاد أن لها معنى يليق بجلال الله وعظمته بلا تعيين بل ردّوا تلك الآيات إلى الآيات المحكمة كقوله تعالى (ليس كمثله شيء
).
س: ما معنى قول الإمام الشافعي رضي الله عنه: آمنت بما جاء عن الله على مراد الله وبما جاء عن رسول الله صلّى الله عليه و سلم على مراد رسول الله؟
ج: يعني رضي الله عنه: لا على ما قد تذهب إليه الأوهام والظنون من المعاني الحسية الجسمية التي لا تجوز في حق الله تعالى.



اللهم علمنا ما جهلنا وذكرنا ما نسينا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما، واجعل أعمالنا ونياتنا خالصة لوجهك الكريم، وارزقنا الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل وأجرنا من نار الجحيم يا رب العالمين
رحم الله الجميع

ابن عباس القادري
مدير

عدد الرسائل : 176
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 04/07/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al7ewar.net/forum

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى